لمحة عامة
هذه هي المرة الأولى التي تخرج فيها إلى الصحراء لركوب دراجتك الترابية دون الاستعانة بشركة سياحية أو مرشد سياحي؛ كيف تفعل ذلك بأمان وفعالية؟
1. يجب أن تكون السلامة هي شاغلك الأول عند المغامرة في الصحراء للقيام بجولة. النقطة الأولى التي يجب مراعاتها هي معدات الحماية. تتكون مجموعة كاملة من العتاد من:
- خوذة
- النظارات الواقية
- قفازات MX
- أحذية MX
- بنطلون وقميص ركوب على طراز MX
- واقيات الركبة
- واقي الصدر
ستساعدك هذه القطع الوقائية الأساسية على الابتعاد عن الحوادث الخفيفة وتضمن لك عدم إفساد رحلتك بسبب خطأ سخيف. كما أنها قد تنقذ حياتك في حال وقوع حادث كبير! الترطيب الكافي أمر حيوي. عادةً ما تشمل ظروف ركوب الصحراء أشعة الشمس الشديدة ودرجات الحرارة المرتفعة، مع محدودية مصادر المياه الطبيعية إن لم تكن معدومة. من الضروري للغاية أن تأخذ معك كمية كافية من الماء أثناء رحلتك. ولكي تكون في أمان، خصص ما لا يقل عن 1 لتر من السوائل لكل ساعة من وقت الركوب، وضع في اعتبارك احتمالية أن تعلق في الخارج بعد حدوث عطل أو حادث أثناء انتظار التعافي (وهي نقطة مهمة يجب اتباعها). نوصي بإضافة أقراص الترطيب ORS إلى الماء للحصول على فوائد إضافية لتعويض الإلكتروليت؛ تفضل بزيارة مكتبنا في موتوزون وجرّب عينة مجانية!
أنت مستعد، ولديك حقيبة مملوءة بماء ORS المائي؛ أنت على وشك البدء في الانطلاق على الكثبان الرملية، ولكن هل لديك رفيق يرافقك في رحلتك؟ لا ينبغي للمرء أبداً أن يركب بمفرده في الصحراء. يُنصح دائماً بالركوب في مجموعة، أو على الأقل أن ينضم إليك شخص واحد في الرحلة في حالة الطوارئ أو المشاكل الميكانيكية. يجب أن تُخطر عائلتك أو أصدقائك بعزمك على الركوب، بالإضافة إلى المسار و/أو الموقع المقصود لرحلتك. يسير ذلك جنباً إلى جنب مع وضع استراتيجية للتعافي في حالة حدوث أي خطأ. ستحتاج إلى هاتف خلوي، أو هاتف يعمل بالأقمار الصناعية، حسب موقعك، لإجراء مكالمات الطوارئ، ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS) لتوفير الإحداثيات لأي جهود استرداد.
خطط لأسوأ السيناريوهات، بحيث يمكن التعامل مع أي مشاكل بسيطة بثقة وسهولة. اسم اللعبة هو إعادة الجميع إلى المنزل بأمان بعد يوم مليء بالمرح في الرمال.
2. تشمل الاعتبارات العملية لركوب الخيل في الصحراء التخطيط لمسارك. كن على دراية جيدة بالمكان الذي ستتجه إليه والمدة التي تخطط لركوبها ومدى صعوبة أو سهولة الرحلة (ما مدى خبرة رفيقك أو مجموعتك في الركوب؛ وما مدى خبرتك أنت؟)
هل لديك وقود كافٍ للرحلة بأكملها، أم أنك ستعود إلى نقطة البداية للتزود بالوقود؟ إذا كانت هناك محطات وقود في المنطقة، فخطط لمسارك وفقاً لذلك وتوقف إذا لزم الأمر.
احزم الأدوات والقطع الأساسية معك. ليس من المنطقي أن تحزم معك ورشة العمل المنزلية بأكملها، ولكن بعض العناصر البسيطة يمكن أن تحدث فرقاً كبيراً في حال وقوع حادث أو عطل ميكانيكي في مكان مجهول. أوصي بـ
-
أداة متعددة مع ميزات الكماشة ورؤوس المفكات والشفرة
-
مجموعة مقابس صغيرة بمقاسات تتوافق مع المقاسات الشائعة في دراجتك
-
أربطة السحاب وسلك الإمساك
-
أداة ربط صامولة المحور
-
وصلة سلسلة احتياطية
-
شمعة إشعال احتياطية (ثنائية الشوط)
3. إعداد دراجتك. لا يوجد بالتأكيد نهج واحد يناسب الجميع لإعداد الدراجات. يختلف كل شخص عن الآخر، وتختلف مستويات المهارة وتختلف التفضيلات أيضاً. فمتطلبات الدراج المتقدم أو المحترف من نظام التعليق والشاسيه للدراجة النارية لا تتناسب مع الدراج المبتدئ أو المتوسط. ومع ذلك، هناك بعض الأشياء التي يمكن أن تساعدك في تحسين تجربتك.
عادةً ما تكون نسب العجلة المسننة للقيادة الصحراوية موجهة (يقصد التورية) نحو المزيد من السرعة القصوى. يكون الركوب أسرع في المتوسط من ظروف مضمار الموتوكروس؛ لذلك، فإن العجلة المسننة الخلفية الأصغر أو العجلة المسننة الأمامية الأكبر ستمنحك المزيد من السرعة. سن واحد في الأمام يعادل تقريباً 3 أسنان في الخلف. لن أتجاوز سناً واحداً في الأمام أو أكثر من 3 أسنان في الخلف من نسب MX القياسية. إذا كنت تركب دراجة إندورو أو طرازاً خاصاً بالقيادة عبر البلاد، فيجب أن تكون أسنانك المسننة مناسبة للقيادة في الصحراء.
4. تقنية ركوب الصحراء. لا يعني مصطلح الصحراء بالضرورة الرمال فقط، ولكن عندما يتعلق الأمر بدبي والمناطق المحيطة بها، فإن الرمال هي ما لدينا!
بمجرد أن تتقن التسارع الكافي والواثق ووضعية الجسم الوسطية المتوازنة وتتوقع تأثير الكبح الذي تحدثه الرمال على قوة دفع دراجتك، تكون مستعداً للتعامل مع بعض الكثبان الرملية. كن حذراً دائماً عند تسلق الكثبان الرملية؛ فغالباً ما تكون هناك حفر أو شجيرات أو تلال عشب الإبل على الجانب الأعمى. تأكد من أن لديك ما يكفي من الزخم للوصول إلى قمة الكثبان الرملية، وأغلق دواسة الوقود لكبح سرعتك مع الاستمرار في الوصول إلى القمة، وتحقق من الجانب الخلفي، ثم قم بالتسارع على الفور من أعلى الكثبان الرملية وأسفل الجانب الآخر إذا كان ذلك آمناً. سيستغرق الأمر بعض الوقت لإتقان التوقيت.